الاثنين، 7 يناير 2013

جراحة تغيير الركبة تزيد من خطر زيادة وزن الشخص

يدرك معظم الأطباء أن زيادة الوزن ترفع من خطر الحاجة لإجراء جراحة لتغيير الركبة، ولكن دارسة حديثة أجريت في جامعة فرجينيا كومنولث أوضحت أن جراحة تغيير الركبة ربما تزيد أيضاً من خطر زيادة وزن الشخص.
وعمد الباحثون على تحليل السجلات الطبية لنحو ألف من مرضي جراحة زراعة الركبة ووجدوا أن 30% منهم زاد وزنهم 5% أو أكثر خلال السنوات الخمس التالية للجراحة، حيث أوضحوا أن من بين التفسيرات المحتملة لهذه النتائج غير المتوقعة انه إذا قضى الشخص سنوات يتعايش مع ألام الركبة فانه لن يغير بشكل تلقائي عاداته عندما يخف الألم.
وأكّد قائد البحث دانيل ريدل أن المرضى الذين تجرى لهم عملية تقويم المفاصل يزداد لديهم خطر زيادة الوزن إكلينيكيا بعد الجراحة، حيث استخدمت مجموعة ريدل سجل المرضى من مستشفى مايو كلينيك في مينيسوتا والذي يجمع معلومات عن 917 من مرضى تغيير الركبة قبل وبعد العملية.
ولاحظ الباحثون انه بعد خمس سنوات من الجراحة زادت أوزان 30% من المرضى بنسبة 5% على الأقل من أوزانهم وقت الجراحة وهو على سبيل المثال خمسة كيلوجرامات أو أكثر بالنسبة للشخص الذي يبلغ وزنه 100 كيلوجرام. وعلى العكس من ذلك فان اقل من 20% من الأشخاص في مجموعة تحكم تضم أشخاصا مماثلين لم تجر لهم هذه الجراحة زاد وزنهم بنفس القدر خلال نفس الفترة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق