الجمعة، 4 يناير 2013

دهون أوميجا 3 لحماية الكبد والكلى من السمية

دهون أوميجا 3 لحماية الكبد والكلى من السمية
دهون أوميجا 3( Omega- 3 ( مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة لها العديد من الفوائد الصحية تساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم , وتساعد في شفاء الالتهابات وتحافظ على ليونة البشرة وتساعد على تجديد الخلايا البنكرياسية وتخفف من مقاومة هرمون الأنسولين التي تحمى من السكري ولها أيضا دور في الحماية من السرطان . توصل الدكتور شريف صلاح محمد الباحث بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمعاونة الفريق البحثي المعاون المكون من ( د. شريف رمزي , د. لمياء الصديق , د. محمد دعبس ) قسم سموم وملوثات الغذاء شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز والدكتور أيمن خليل كلية التربية جامعة عين شمس إلى دراسة هامة حول دهون أوميجا 3 الغير مشبعة طويلة السلسلة لها تأثيرات فاعلة كمادة مضادة للأكسدة لها القدرة على حماية الكبد والكلى من الإصابة بالأمراض الناتجة والمتسببة عن التسمم بسموم الافلاتوكسين B1 , في فئران التجارب , تعتبر الأفلاتوكسينات هى أكثر السموم الفطرية شيوعا والأكثر ضررا ويعتبر الأفلاتوكسين B1 من أكثر السموم الفطرية من حيث السمية وتعد أعلاف الدواجن بيئة جيدة لنمو الفطر وتكوين السموم وتنتج من فطريات قادرة على إنتاج الأفلاتوكسين B1  ويظهر بعد الحصاد نتيجة التخزين السيئ وتؤدى إلى إصابة الكبد و محدثة السرطان والضمور والتليف والالتهاب والنزيف الداخلي في فراغ البطن , أو بداخل الجهاز الهضمي , وقد يحدث استسقاء , كما يؤثر الأفلاتوكسين على نشاط الانزيمات وعلى تركيب الدم وعلى سرعة ترسيب الدم . وتلعب مركبات الأفلاتوكسين دورا في تكوين الأورام الخبيثة للإنسان, والتي يلاحظ انتشارها بدرجة مرتفعة في المناطق تحت الصحراوية في إفريقيا .

  يهدف البحث إلى دراسة تأثير دهون ( Omega-3 ( الغير مشبعة طويلة السلسلة كمادة مضادة للأكسدة لها القدرة على حماية الكبد والكلى من الإصابة بالإمراض الناتجة والمتسببة عن التسمم بسموم الأفلاتوكسين  B1في فئران التجارب.

يتضح من هذه الدراسة أن لاوميجا 3 جدوى اقتصادية من حيث إن أمراض الكبد والكلى الناتجة عن تناول الأغذية الملوثة بسموم الأفلاتوكسينات شائعة الانتشار وتكلف الدولة مبالغ كبيرة في علاجها مما يؤثر سلبا على الاقتصاد القومي .

تنصح الدراسة جميع فئات المجتمع باستهلاك الأطعمة  الغنية باوميجا 3 مثل زيت السمك أو زيت كبد الحوت ( Cod Liver oil ) وأسماك التونة والسلمون والسردين والماكريل وسمك موسى , وكذلك الزيت الحار وزيت بذر الكتان وعين الجمل والبيض والخضروات والورقيات ذات اللون الغامق الخضرة مثل البر وكلى والرجلة والخس , واللحوم البيضاء والحمراء من حيوانات مثل الدجاج الأغنام , الديك الرومي والبط والبقر , لذلك فان استهلاك كمية جيدة من دهون أوميجا 3 بشكل دقيق ومتابعة طيبة سوف تؤدى إلى تحقيق فوائد صحية وتقلل من التكلفة اللازمة لعلاج الأمراض الناتجة عن سموم الأفلاتوكسينات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق