الجمعة، 4 يناير 2013

ممارسة الرياضة ضرورية للحامل كى تقيها من ارتفاع ضغط الدم

دراسة: ممارسة الرياضة ضرورية للحامل كى تقيها من ارتفاع ضغط الدم


كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة أوريجون، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، والتأثيرات الإيجابية التى تحدثها على صحة الحامل ووقايتها من أحد الحالات المرضية الخطيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قبل استهداف الحمل وخلاله يعد من أبرز الأشياء التى يجب أن تهتم بها السيدات الحوامل، ويضعنها فى حسبناهم، حيث تحدث تلك الأنشطة تأثيرات إيجابية كبيرة على صحة السيدات اللاتى يعانين من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Hypertension"، التى تصدرها الجمعية الأمريكية للقلب، وذلك بالنسخة المطبوعة من الدورية الصادرة عن شهر ديسمبر الجارى.

وكشف الباحثون من خلال التجارب التى أجريت على فئران المعمل عن أن التمارين الرياضية ساهمت بشكل كبيرة فى تخفيف ارتفاع الضغط الدموى، والذى يصاحب غالباً ارتفاع نسبة البروتينات فى البول، ليكون ما يعرف بتسمم الحمل، والذى يعد من أخطر المضاعفات التى تصيب الكثير من السيدات الحوامل بنسبة تتراوح مابين 5 إلى 8%، وهى تتسبب فى وفاة أكثر من 76000 أم، وحوالى 500000 طفل كل عام، وهو ما يبرز أهمية التمارين الرياضية والأنشطة البدنية الخفيفة فى تقليل فرص الإصابة بهذه الأعراض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق