الجمعة، 4 يناير 2013

أسرار صائد الصقور : أمير كويتى اشترى صقرا بمليون دولار .. والصقر هو الأرخص فى العالم !

أسرار صائد الصقور : أمير كويتى اشترى صقرا بمليون دولار .. والصقر هو الأرخص فى العالم !



عالم الصقور مليء بالإثارة والطرائف والدروس ,وعملية الصيد والتدريب لها قواعد وطرق وقوانين و عالم خاص جدا يحكمه "الصقار" والذي يرفض كلمة "صيد الصقور" ويرى أن الصحيح قول "شبك الصقور"..عن هذا العالم يأخذنا الشاب الصقار جاسر الجهيني في رحلة عبر صحراء مصر لنتعرف معه على عالم الصقور والصقارين. ماهو عملك ودراستك؟
اسمى جاسر محى الدين الجهينى ، عندى 33 سنة درست حقوق وآداب روسي فى المركز الثقافى الروسى ، وأعمل فى تنظيم رحلات السفارى والصيد والتصقير.

ماذا تعنى كلمة تصقير .. هل هذه مهنة معروفة هنا ؟
كلمة تصقير تطلق على الشخص مربى الصقور والذى يخرج إلى الصحراء لاصطيادها ، وهذه المهنة بدأت تنقرض من مصر ، وكانت منتشرة جدا بين عرب الطحاوية فى محافظة الشرقية ،هذا بالإضافة إلى شهرتهم بتربية الخيول العربية الأصيلة.

كم واحدا فى مصر تقريبا مازال يقوم بعملية التصقير ؟
لايوجد غير 5 أشخاص تستطيع أن تعتبرهم صقارين أنا واحد منهم ، والأربعة الآخرون فى عرب الطحاوية بالشرقية.

كيف تعلمت تدريب الصقور وترويضها ؟
الذى علمنى فى البداية هو جارى عثمان الطحاوى ، وبعد ذلك بدأت فى تنمية هذا التعليم بالاطلاع والسؤال والدخول على الانترنت وشراء المجلات الاجنبية المتخصصة عن الطيور الجارحة .

لماذا كل هذا الشغف من الاوربيين بالصقور ؟
الأمر عند الأوروبيين عامة والانجليزخاصة دراسة وعلم حتى أن لديهم مجلات متخصصة فى الكتابة وعرض معلومات عن الصقور فقط ، فهم يحبون هذا الطائر بشكل غير عادى حتى أن لديهم مراكز تفريخ للصقور ، وهذه المراكز يقومون فيها بتزاوج الصقور حتى يكون هناك نسل دائم ويقومون بتدريبها ورعايتها على أعلى مستوى ممكن تتخيله ، فهذا الطائر رغم أنه من الطيور الجارحة إلا أن الذى يعرفه جيدا يحبه.

هل تتولى عملية الرعاية والتدريب فقط ؟
لا فأنا أخرج وأصطاد الصقر ثم اقوم برعايته و تدريبه ، والموضوع تحول معي بعد ذلك إلى تجارة فبدأت أقوم ببيعه للخليجيين والأجانب.

كيف تتم عملية صيد الصقر؟
استخدام كلمة صيد مع الصقر غير صحيحة فالصقر " يشبك" لايصطاد ، وهناك طريقتان لشبك الصقر ، الاولى هى أن آتى بحمامة أو سمان وأضع على جسمه شيء يشبه القميص وفوق هذا القميص تعقد دوائر صغيرة من خيط يشبه خيط سنارة السمك وهذا الدوائر تكون مربوطة بخيط آخر يكون بدايته معى ، بعد ذلك أطلق" الطرائد" وهذه الكلمة تطلق على فرائس الصقر فى السماء وبمجرد رؤية الصقرلها يأتي لينقض بمخالبه على الحمامة فتشبك مخالبه بالحلقات فأبدأ فى شد الخيط حتى تغلق الحلقات على مخالبة وأسحبه إلى الأرض ، هناك طريقة اخرى لكنى لا أحب استخدامها لأن بها شيئا من القسوة ، وهى اصطياد صقر بصقر آخر وذلك بأن آتى بصقر من عندى وأضع فى قدمه اى شيء وأغطيه بريش ، وأطلقه فى السماء فالطيور عامة تغير من بعضها فعندما يشاهده الصقر يظن أن بمخالبه طريدة فيأتى ليأخذها منه فتشبك قدماه بالحلقات ، فلا يستطيعان الطيران ويسقطان على الأرض ، ولكن فى الفترة من سقوطهما من السماء على الأرض يكونان فى حالة اشتباك مع بعضهما وعند وصولهما للأرض قد يصابان بإصابات خطيرة.

ماهو أول شيء تفعله بعد شبكك للصقر ؟
وضع البرقع على عينيه ، وهذا يكون عبارة عن شيء جلد نضعه على عين الصقر حتى يفقد الرؤية ، وهذا يهدئ منه كثيرا لان الساعة البيولوجية لديه تقف فلايستطيع تحديد الليل من النهار،لأن الصقر طول ما الشمس فى السماء وهو يشاهد السماء بعينيه تجده يريد الطيران ويتعصب جدا إذا شعر أنه مقيد ولا يستطيع الطيران.

ماهى خطوات التدريب ؟
بعد شبك الصقر يتم وزنه بميزان حساس جدا ، ونبدأ فى عملية إنقاص وزنه وهذا عن طريق تجويعه ، فمثلا لو كان وزنه عند شبكه 200 جرام يتم إنقاصه إلى 160 جرام وهذا عن طريق تقليل كميه الطعام الذى يأكلها يوميا ، ، بعد ذلك أخرج به إلى مكان واسع وأقف على بعد متر ويكون هو مربوطا بخيط رفيع وأضع الطعام على يدى وأنادى عليه فعندما يشاهد اللحم على يدى يأتى ويأكل وكل يوم أزيد من المسافة التى بينى وبينه ، و بعد فترة أطمئن أنه تم تطويعه ، فأقوم بفك الخيط المربوط به وأضع الطعام وأنادى عليه من بعيد فيأتى.

وكيف تدربه على الصيد لحسابك؟
هذا عن طريق مايسمى بالملواح وهو عبارة عن هيكل خشبى على هيئة طير ويغطى بالريش ومربوط بحبل ، وأخرج بالصقر إلى مكان خال وأضع الملواح وعندما يأتى لينقض عليه أجذبه بعيدا وأظل أكرر هذه العملية اكثر من مرة ، حتى يستطيع أن ينقض على الملواح ولكن يجب وضع قطعة لحم بالملواح لأن الصقر لو انقض على الملواح ووجده هيكلا خشبيا وليس به لحم يأكله لن يطيعك بعد ذلك ، وهذه العملية ترفع من لياقته البدنية وتعلمه المراوغة والانقضاض على الفريسة.
هل تطلق اسماء على الصقور التى تشبكها وتنادى عليه بها؟
نعم ويجب ان يكون الاسم به حرف " خ" او " ف" أو " ق" ، فهذه الحروف تجذب انتباه جدا وفى فترة الأسر أضعه على يدى وأظل أنادى عليه بالاسم الذى اخترته وأمسح بيدى على رأسه ، فيعرف ان هذا اصبح اسمه ، وعندما انادى عليه به يأتى على الفور.


ماهى أكثر الأماكن التى تخرج لتصطاد منها الصقور ؟

الصقور انواع فيوجد النوع المحلى المستوطن فى مصر وهذا يكون موجودا بكثرة فى الاماكن الزراعية ، والسكنية وهذا رخيص وليس له سعر لان وزنه خفيف جدا وصعب تدريبه ، فيمكن شراؤه من سوق الحمام بـ 50 جنيها، وهناك الأنواع الأخرى غالية الثمن مثل " الحر، الباز ، الشاهين" ، وهذه الأنواع يتم اصطيادها فى موسم الهجرة من الصحراء والذى يبدأ مع شهر سبتمبر وينتهى فى مارس ،ولها مسارات معينة عند دخولها مصر، فالذى يأتى من آسيا يدخل مصر من سيناء ويسير بمحاذاة البحر الأحمر حتى الجنوب وفى طريق العودة يسلك نفس الطريق طيور أخرى تأتى من شرق ووسط اوروبا وتأتى عن طريق مرسى مطروح ، الأنواع التى تأتى من أوروبا وآسيا واحدة فيوجد حر اوروبى واسيوى ، لكن يفضل صقور آسيا لأنها تكون أقوى وأشرس.

كم تستغرق رحلة الصيد ؟
اربعة شهور لكن لا نظل طوال هذه المدة فى الصحراء فاطول مدة تكون شهرا ثم نعود للمدينة، لأن الرحلة مكلفة جدا من سيارات وطعام وأمصال مضادة للسموم.
ماهى أغلى أنواع الصقور ؟
الحر فهو غال جدا فثمنه يبدأ من 50 ألف جنيه وفى أحيان كثيرة يصل لمليون إذا كان نادرا، ومنذ وقت قريب قام أمير كويتى بشراء صقر من صقار منغولى بمليون دولار وسيارة فارهة.

أغلى صقر بعته بكم ؟
بــ 150 ألف جنيه.

هل تجارة الصقور مربحة؟
نعم ، لكن مشكلته أنه عمل موسمى فيمكن أن يمر عليك موسم الهجرة ولاتشبك صقرا واحدا ، فالموضوع فى الآخر رزق من ربنا.

مالفرق بين النسر والصقر؟
الصقر عفيف النفس لايأكل إلا من صيده ولا ياكل الجيف كالنسر ,وهونظيف إلى أقصى درجة وحساس جدا فلو كسر منه ريشة فى الأسر يظل حزينا ومكتئبا ويموت بعد 15 يوما تقريبا بعد دخوله فى مرحلة الاكتئاب ، ووزنه أخف من النسر ، خجول فإذا أطلقته ليصطاد لك شيئا وفشل لا يأتي ويحلق فوقك وكأنه يتأسف عن فشله ويودعك ويطير ، وهذا نطلق عليه " الطير فلس".

تربية الصقر كم تكلف شهريا ؟
متوسط 2000 جنيه ، هذا غير المجهود فى تربيته لانه دائما يحتاج مكانا معقما ونظيفا لانه يمرض من اقل شيء مثل الأطفال.

ما أغرب موقف حدث لك مع الصقور ؟
كان عندى صقر باز لكنه كان غريبا جدا ، فهذا النوع من الصقور معروف عنه عداءه الشديد للغربان ويهاجمها بشدة ويمكن أن يقتل الغراب ولا يأكله بعد ذلك ولا أعلم السر فى هذا ، لكن الصقر الذى كان عندى بلا مبالغة كان يمكن أن يقتل فى اليوم مالايقل عن 10 غربان ، كان مجنونا ويعشق مشهد الدم ، وكنت أشعر انه يجد لذة فى هذا فبعد أن يقتل الغراب يقف على جثته ولايأكله ويطير.

هناك تعليقان (2):